نفحات الرحمان

المنتدى الاسلامي,المنتدي العام,العلاقات الاسرية,برامج الحاسوب,ومواضيع اخرى مختلفة تجدونها هنا..
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولغرفة الدردشة

شاطر | 
 

 عادات ليست من رمضان ... سؤال وجواب...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 78
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

مُساهمةموضوع: عادات ليست من رمضان ... سؤال وجواب...   السبت 13 سبتمبر 2008, 17:44


بسم الله الرحمان الرحيم
هناك عادات ليست من رمضان في هدا الموضوع إجابة عن أغلب التساؤلات التي تطرحها النساء بالأخص في رمضان وهي بصيغىة سؤال جواب حتى تعم الفائدة....

السؤال:
أصلي التراويح في البيت .. لأني أعلم أن أجر صلاة المرأه في غرفتها أعظم .. لكن أود الصلاة بالمسجد لأني لا أريد أجر حديث الرسول ( من قام مع إمامه حتى ينصرف كتب له قيام ليله ( . علما أني ارتاح كثيرا إن اصلي في البيت أكثر من المسجد.. ماذا افعل كي لا يفونني الأجرين ؟


الجـواب :
لا شك أن صلاة المرأة أفضل ببيتها، لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صلاة المرأة في بيتها خير لها من صلاتها في مسجد قومها"، فإما أن لا يكون للمرأة الفضل المذكور في الحديث (من قام مع إمامه حتى ينصرف كتب له قيام ليلة)، أو أن تكون صلاتها في بيتها أفضل من قيام ليلة.. وقد يكون أفضل لها إذ لا تتعرض للرجال ولا يتعرضون لها. وعلى كل حال فانظري لنفسك إن كنت تستطيعين الصلاة في بيتك فهو أفضل لك ويحقق فوائد منها مراجعة القرآن، والإطالة في السجود والركوع، واختيار الوقت المناسب للصلاة، وتأخيرها إلى الثلث الأخير، وإن كنت لا تستطيعين أن تؤدينها أحياناً وأحياناً تكسلين فصلي في المسجد لئلا يفوتك القيام، وبالله التوفيق.




أريد أن اعتكف في المسجد لكن أهلي يرفضون.. يخافون علي علما أن هناك نساء معتكفات في المسجد ؟ ما حكم عمل أهلي والرسول صلى الله عليه وسلم يقول "لا تمنعوا إيماء الله مساجد الله " ؟

الجـواب :
لا شك أن الاعتكاف سنة، وقد أستأذنت بعض نساء النبي صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف فأذن لهن، ثم لما رأى التنافس بينهن وكثرة الخيام في المسجد أمر بحلها وذلك خشية تضييع النساء شؤون بيوتهن أو خشية تضييق المسجد أو لغير ذلك من الأسباب، فالحاصل إذا رأى ولي أمر المرأة أن اعتكافها غير مناسب لسبب من الأسباب قد يبديه وقد لا يبديه، فهو أعرف، فعليك باحترام اختيار أهلك والسمع لهم والطاعة، وإذا كنت جادة في الرغبة في الاعتكاف فالتزمي بورد يستغرق وقتك، وقد رأيت بعض النساء يعتكفن في المسجد وتنام الواحدة منهن ثمان ساعات في النهار في المسجد، فالوقت كله نوم، فعليك بتصحيح القصد وبذل الجهد. أعانك الله.




في ليالي رمضان والعشر الأخيرة منه نجد أن الأسواق امتلأت بالنساء حتى ساعة الفجر الأولى ؟ هل من توجيه ؟!


الجـواب :
لا شك أن المرأة حين تخرج للسوق يكون لها حاجة، فالتي تخرج لحاجتها الملحة ينبغي أن تختار لها الوقت المناسب ويكون خروجها بقدر حاجتها، أما اللاتي يمضين أوقاتهن أو أكثرها في الأسواق ولا يعرفن لهذا الشهر فضله فهن مفرطات ويخسرن خسارة كبيرة ويفوتن الأجر والثواب وعبادة ربّ الأرباب. والنساء الخارجات ينقسمن إلى قسمين، قسم ليس له حاجة سوى مضيعة الأوقات والتسكع وهؤلاء على خطر عظيم، وهن في غفلة ساهيات ولو تأملن في حالتهن لعرفن أنهن مسرفات ومضيعات ومفتونات وفاتنات، لا سيما إذا رافق ذلك تبرج وسفور وتكسر وخضوع، ولأولياء هؤلاء أقول ما قال الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا قووا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة). أما القسم الثاني: فهو ذوات الحاجة والجادات والمسؤولات عن بيوت وأهلين، أو يتصدقن ويكسين، فليت هؤلاء يستحضرن الحاجة قبل رمضان أو في ساعات النهار إن كان ولا بد، وذلك لأن الصيام يجعل الواحدة متطلعة لقضاء حاجتها بسرعة دون استطراد، ويوفر الوقت لقلة الزحام، مع محاولة الاستغناء قدر الإمكان والضن بالوقت والجهد في هذا الشهر الكريم على العبادة.




ما أفضل عمل يقضى به وقت رمضان ؟؟


الجـواب :
أفضل علم يقضي به وقت رمضان الصوم أو القيام لما جاء في حديث أبي أمامة الباهلي أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل قال عليك بالصوم فأنه لا عدل له و إسناده صحيح ولا شك أن صوم رمضان أعظم أجراً لما جاء في حديث أبن عباس رضي الله عنهما أنه سئل عن صيام يوم عاشوراء فقال : ما عملت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوماً يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم و لا شهراً إلا هذا الشهر يعني رمضان ) متفق عليه . ولما جاء في الحديث الصحيح: ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) و التقرب إلى الله تعالى بعد ذلك بأنواع القرب من صدقة وصلة وإطعام الطعام وإفشاء السلام وكثرة الذكر وخاصة قراءة القرآن وحفظه



د. رقيه .. أريد ان أخذ إجازة لأقضي أياما في هذا الشهر الكريم في مكة .. وقد أبلغتني إحداهن أن هذا لا يجوز ؟ فهل هذا صحيح ؟!


الجـواب :
إذا كان عملك يسمح لك بالإٌجازة وليس هناك أخلال بواجبك أو تفريط فيه و يمكن أن يقوم بعملك أخرى أو يؤجل دون ضرر فلا مانع من ذلك لأن التحريم أو المنع يحتاج دليل و التفرغ للعبادة مطلب لا سيما من أشغال الدنيا ، و قد أحتج بعضهم بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجاهد في رمضان ! و أين هذا العمل وعمل الدنيا الذي أنكب عليه الناس انكباباً ، ولكن عليها أن تكون واضحة في بيان الهدف من الإجازة فأن لم يسمح العمل بذلك لم تذهب . كما أغتنم الفرصة لأذكر أخواتي بأن عليهن أن لا يفرطن في مسؤليتهن اتجاه أولادهن و يذهبن للعمرة خاصة إذا كان عندها أولاد فقد عملت أن بعض النساء تعهد بأولادها و قد يكون فيهم مراهقون صبية إلى الخادمة و تذهب للعمرة مع زوجها أو تذهب مع أحد أبنائها و تدع زوجها مع الخادمة وبعض الصغار وفي ذلك فتنة للزوج و الخادمة وقد واجهت مشكلات حدثت بسبب هذ1 التفريط أدت ببعض البيوت للانهيار الأسري و فقد الثقة وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم( كفا بالمرء أثماً أن يضيع من يعول ).




عائلتي مثل بعض العوائل تجتمع على التلفاز من بعد المغرب إلى قبل الفجر من مسلسل لمسلسل ومن برنامج لآخر.. الحقيقة أنني أنكرت عليهم بوسائل كثيرة .. لكنني لم أستطع حتى ألان منعهم ؟ ماذا أفعل وهل إذا انعدمت الحيلة والتزمت الصمت أكون آثمه ؟!


الجـواب :
الاجتماع على التلفاز والمسلسلات من العادات السيئة التي اعتادت عليها كثير من العوائل، وذلك لما في هذه المسلسلات من المنكرات ابتداء بالتبرج والسفور والاختلاط والموسيقى، وانتهاء بالاستهزاء بالدين والسنة.. وإذا أردت أن تنكري وأنت ذات سلطة كالأم مثلاً فيمكن إيجاد البديل كقناة المجد مثلاً. أما إذا لم تكوني ذات سلطة فاقنعي صاحب السلطة كالوالد أو الوالدة بإيجاد البديل، وعليك بإقناع الأهل بما في ذلك من المفاسد والتعرض لمقت الله خاصة في أوقات رقة القلوب وانكسارها.




يؤلمنا الزخم الإعلامي في رمضان .. ويؤلمنا أكثر ما نجد من هذه المسلسلات من استهزاء بالدين.. ما دوري تجاه هذا الحال ؟


الجـواب :
دورك يتمثل في عدة أمور: 1ـ الإنكار القلبي ببعض هذه المسلسلات والبراءة من صنيع أهلها. 2ـ الانكسار باللسان وذلك بنقدها في كل مجال تستطيع فيه النقد سواء كنت طالباً أو معلماً أو موظفاً. 3ـ الإنكار باليد وذلك بإخراج التلفاز من بيتك أو الاستعاضة بقناة المجد الفضائية التي توفر بديلاً جيداً. 4ـ توزيع المنشورات التي تحذر من هذا الداء، حسب قدرتك. 5ـ مناصحة المسؤولين عن هذه القناة بالمراسلة أو الهاتف.




هل يجوز لي أن أنظر لبعض المسلسلات لكي أنتقدها ؟ حيث أنني أكتب في بعض مواقع الانترنت ولي نظره ناقده .. علما أنني لا أنظرها من قبيل الاستمتاع بل والله أأسف كثيراً على حالها.. ولكني أخشى أن تتعلق بعض الأمور في قلوب الناس ولابد من تنبيههم ؟ ولا يكون التنبيه إلا في اصل الشيء !


الجـواب :
إذا كنت مكلفة بالنقد أو ممن لهم دور في ذلك ولم يوجد لديك علم بذلك فلا بأس بالإطلاع لإصدار الحكم ولا يكون ذلك مبرراً للتوسع والمتابعة المستمرة واليومية لأن في ذلك تعرض للمنكر مع الاكتفاء بالحاجة بأقل القليل . مع ضرورة أن لا يترتب على ذلك مفاسد فقد تكونين قدوة وإذا رأى الصغار صنيعك استشهدوا به على الجواز .




د. رقيه هل من كلمه لمن فرقت بينهم الدنيا بناسبة شهر رمضان لعل الله يجمع بينهم بخير وعلى خير .. علما أنهم أخوات في الله وما جمعهم بداية إلا الخير وسأجعلهم يطلعون على إجابتك ؟


الجـواب :
رمضان شهر خير وعبادة وتواصل، فينبغي لمن كان مقاطعاً أن يصطلح مع أخيه ويواصله، وذلك لأجل أن يرفع عمله، لأن الله تعالى يقول لملائكته: "دعوهما حتى يصطلحا" والملائكة ترفع أعمال العباد كل اثنين وخميٍس،و أنصحك بأن تكوني واسطة خير وتصلحي بينهما، أما إذا لم يكن بينهما مشاحنة ولا مساقطة، بل شغل كل واحد حالة وباعد بينهما عدم التوافق النفسي دون أن يقصد المقاطعة، فلا حرج، لأن النص في الحديث دلّ على أن الذي يؤاخذ هو من يلتقي ويعرض (يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام). فلتتقي الله كل واحدة في نفسها ولتعلم أن الدنيا قصيرة وأنها حقيرة وأنها لا تستحق منا هذا الشغل بها، وأذكر أخواتي (بأن الشيطان يئس أن يعبد في جزيرة العرب، ولكن من التحريش بينهم) فالشيطان يدخل على المسلمين من باب إفساد ذات البين. كما نتأمل في أنفسنا هل نحن لا نخطيء، كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون، وهبي أن أختك أخطأت عليك، لِمَ تكونين أسوأ منها وتقابلينها بالمثل.. كوني أفضل (ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم* وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم) (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله) (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إنَّ الشيطان ينزغ بينهم).




حيا الله الدكتور رقيه .. أبارك لها الشهر .. وأبارك للموقع كذلك.. "عادات ليست من رمضان" موضوع جميل يلامس الواقع فعلا.. فكم من العادات الدخيلة التي أصبحت من رمضان عادات لا اعلم أي عقل يربطها بشهر الخير ؟ هناك شباب يجتمعون في رمضان على الشيشة وتقليب القنوات ؟ بحجة أن الوقت طويييل في رمضان ؟


الجـواب :
حياك الله أخي ناصر الدوسري وتقبل الله منك و أشكرك على مشاعرك الطيبة تجاه الموقع الذي هو موقع الجميع هو ينتظر منهم الكثير . الحقيقة أخي الكريم شبابنا يحتاج إلى برامج تحفظ وقتهم و تحفظهم من الضياع .. و نحتاج إلى وعي أكبر من قبل الشباب بقيمتهم أرى إن التوجه للمرأة و الأسرة والطفل كبير ولكن التوجه لشباب الذين هم عصب الأمة قليل حتى الدعاة أصبح تركيزهم على الدعوة الجماعية وقلت العناية بالدعوة الفردية رغم أن لها أكبر الأثر على نفوس الشباب . هذا الشاب يذهب للمدرسة و الجامعة فأين المربون من هؤلاء .. إن الشباب يوجه بعضه بعضاًَ هذه هي الحقيقة تغيب الدروس الإيمانية و التربوية الجذابة ، و التربية الرقابية أو تنمية الرقابة الذاتية آخر ما يهتم به المربون ولذلك نشأ الشباب بهذه العلل وإلا فأين الوقت الطويل في رمضان يمضي على هؤلاء الشباب ولم يفتح أحدهم المصحف أو يختم القرآن .. والله المستعان .




فرج الله عنك كرب يوم القيامة ونفع بك الأمة وجزاك عني وعن المؤمنين خير الجزاء. أرجوك أجيبي عن سؤالي فإني مضطرة جدا لإجابة عاجلة،حاولت البحث عن رقمك أوبريدك ولم يتيسر لي الحصول عليه والحمدلله تيسر هذا الحوار. سؤالي خارج الموضوع ولكني مضطرةولاأستطيع أن أسأل إلا في هذا الوقت حيث أن خدمة الإستشارات يتأخر فيها الرد بالأشهر ولايوجد من أثق بإجابته بطريق آخر. أعتدت على خروج سوائل تميل إلى الصفار أحيانا، وأحيانابيضاء وعلمت مما قرأته منك أنهاطاهره ولا تؤثر على الوضوء ولكن كيف أفرق بينها وبين الصفرة التي بعدعلامة الطهر حيث لافرق بينهماعندي فهل لها نفس الحكم من حيث طهارتها وتأثيرها على الوضوء خصوصا أني سأطهر بإذن الله في العشر وأريد ألإعتكف في المسجد فكيف أتعامل معها؟


الجـواب :
السوائل التي تخرج من المرأة من صفرة وصفاء طاهرة فإذا رأيت الطهر و اغتسلت فلا تهتمي بها وهي غير ناقضة للوضوء وليست نجسة فإن كانت كدرة في زمن الحيض فهي من الحيض و إلا ليست منه .




هل الأغتسال الساعة العاشرة صباحاً من الجنابة يجب أن أقضي هذا اليوم الذي أغتسلت فيه متأخرة ؟


الجـواب :
أعلمي أختي الكريمة أن صلاة الفجر في وقتها أمر لازم وواجب أداؤها في وقتها ولا يجوز تأخيرها عمداً فإن غلبك النوم و أصحبت جنباً أو طهرت من الحيض قبل الفجر لم تغتسلي إلا بعد الفجر فصيامك صحيح ولا يلزم قضاؤه .
معلومات عن الكاتب

الإسم: رقية بنت محمد المحارب
الجنسية: السعودية
المراحل التعليمية: دكتوراه في الحديث.
نبذه عن الكاتب: -أستاذ مساعد بكلية التربية (الأقسام الأدبية) .
- لها العديد من المشاركات في الصحف والمجلات ، وألقت العديد من الدروس العلمية والمحاضرات والدورات.
- من مؤلفاتها:
"النص في تحريم النمص"
"كيف تخشعين في الصلاة"
"الإبانة عن أسباب الإعانة على صلاة الفجر وقيام الليل".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amrani.ahlamontada.net
نسيم الصبح



عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: اللهم من علينا بتواب و اجرليلة القدر   الثلاثاء 23 سبتمبر 2008, 16:25

جزاك الله علي الموضو ع Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abdo



عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: عادات ليست من رمضان ... سؤال وجواب...   الثلاثاء 23 سبتمبر 2008, 17:16

موضوع في المستوى جزاك الله خيرا واحسن اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abousaad



عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: عادات ليست من رمضان ... سؤال وجواب...   السبت 18 أكتوبر 2008, 12:13

أخي أدمين أولا نشكرك عن العطاء والجهد الذي تقوم به كما نسأل الله أن يجازيك عليه خير الجزاء.
أخي حبذ لو أضفت غرفة خاصة لنساء يطرح ويناقش فيها كل ما يتعلق بأمور دينهن وسلام علكم ورحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عادات ليست من رمضان ... سؤال وجواب...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نفحات الرحمان :: جلسة رمضان (مواضيع دينية رمضانية ، مقالات مفيدة للصائم ، فعاليات رمضانية .. كل هذا هنا ..-
انتقل الى: