نفحات الرحمان

المنتدى الاسلامي,المنتدي العام,العلاقات الاسرية,برامج الحاسوب,ومواضيع اخرى مختلفة تجدونها هنا..
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولغرفة الدردشة

شاطر | 
 

 المراة المسلمة في رمضان ....سؤال وجواب ... تتمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 78
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

مُساهمةموضوع: المراة المسلمة في رمضان ....سؤال وجواب ... تتمة   السبت 13 سبتمبر 2008, 19:08

وقت ورمضان : نجد رمضان أصبح مرتبط بالسهر وضياع الوقت ,لماذا اصبح الناس هكذا وخاصة في رمضان ؟

الجـواب :
قد أرتبط السهر في رمضان عند أغلب الناس بل حتى عند الأطفال ويحرص بعضهم على الشهر اعتقادا منهم أن النوم صباحاً أو إلى الظهر و أحياناً إلى ما بعد الظهر أنه يخفف حدة الجوع والتعب في الصيام ولكن هذا ليس بصحيح بل هو بما يجهد الجسم ويتعبه ويجعل الإنسان فاتراً وخاملاً ومما يزيد الأمر سوءاً أن السهر على ما حرم الله ولنعلم أن هدي الرسول صلى الله عليه وسلم النوم باكراً وكان يكره السمر والحديث بعد العشاء


النفاس في رمضان كيف تهتم بهذه الشعيره وهي طول وقتها مع ابنها ورعايته وهل تعتبر من المفرطين بهذا الشهر الكريم .؟

الجـواب :
الأخت عائشة النفاس كما ذكرنا في الحائض في سؤال سابق ولتعلم المرأة أن الأعمال التي هي مكلفة بها كرعاية الولد والقيام على شؤنه أو رعاية البيت أو الزوج كله بما تؤجر إذا صحت النية والله يعلم صدق عبده إذا رغب في العمل الصالح ولم يستطع ولترجي الأجر من عند الله

كان عليه الصلاة والسلام اجود ما يكون في رمضان ؟ هل يدخل ذلك في استغلال الوقت في رمضان أم هو من ناحية الجود والكرم فقط ؟ فأنا ارسل بعض الفطور لجيراني ومن حولي وللمساجد ارجو الإفادة ؟

الجـواب :
الأخت وفاء أنتي بعملك هذا الذي ترسلين أفطاراً للجيران أو المسجد بلا شك على خير عظيم فإطعام الجيران مما يزيد الألفة والمحبة بينكم والمسجد عادة يفطر فيه الفقراء فأنتي بإذن الله من يطعم الطعام و جود الرسول صلى الله عليه وسلم شاملاً لجميع أنواع الجود من بذل العلم والمال وبذل النفس و إطعام الجياع وقضاء الحوائج ثم أن تفطير الصائمين يعطي أجور مضاعفة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم من أفطر صائم كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجره شي ء

أريد خطوات عملية للتدبر والخشوع في الصلاة في رمضان ؟ سؤالي خارج عن موضوع الوقت ولكن هذا يعد من سعيكم في الأجر فجزاكم الله خيرا ؟

الجـواب :
هناك عدة أمور قد تعين على الخشوع في الصلاة نذكرك بشيء منها وهي أن يملأ الإنسان جوفه بالطعام فالمبالغة فيه تعيق عنه الخشوع وتتعب الجسد ثم المسلم يذكر نفسه بنعمة الصيام والصلاة والعافية والطعام الشراب فتذكر النعم العظيمة بما يعين الإنسان على الاجتهاد في العبادة ثم قبل الشروع في الصلاة عليه أن يهيأ نفسه لمقابلة عز وجل والوقوف بين يديه والسماع لكلامه الذي لو أنزل على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله ولذا فهو يسارع في الحضور إلى الصلاة ويجاهد نفسه في الإنصات و التدبر لمعاني الآيات .

كيف استغل العشر الآواخر من رمضان ؟ استغلالا يقومني على الطاعه

الجـواب :
العشر الأخيرة لها مزية على خيرها إذ فيها ليلة القدر التي ثوابها يعادل ثواب ثلاثة وثمانين سنة وزيادة وفي هذا العشر نستشعر قرب أنتهاء هذا الموسم العظيم فمن المهم أن نجتهد فيها كما أجتهد الرسول صلى الله عليه وسلم ونحرص على عدم الخروج إلا للضرورة أو طاعة لله سبحانه و نتجنب أرتياد الأسواق و نحاول تجهيز متطلبات العيد قبل العشر إذ أمكن فأنه إذا مضى عشرون يوماً من الشهر فأننا ممكن أن نغتنم ما بقي منه ونعوض ما قصرنا في أوله فالأعمال بخواتمها ولنقتضي برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قد كان إذا دخل العشر شد مئذره وأحي ليله وأيقظ أهله فهي أيام قليلة ولكن الفوز فيها عظيم .

التسوق في بداية رمضان حتى ادرك آخر رمضان وانا في استغلال للوقت هل هو افضل أم لا ؟

الجـواب :
لا شك لو التسوق لو كان قبل رمضان لكان أفضل أنه قد دخل علينا الشهر فالمبادرة أيضاً بقضاء مستلزمات العيد قبل العشرة الأواخر أفضل ولكن ينبغي أن تهم المرأة بشراء ما تحتاج وأن لا كثر من التردد على المحلات والواقع المشاهد أن بعض النساء تدخل عدة مرات للسوق دون أن تشتري شيئاً بحجة أن تشتري الجديد أو تقوم بالشراء ثم التبديل في آخر الشهر وفي هذا مخالفة واضحة لهدي السلف في استغلال ليالي رمضان في العمل الصالح .
ما نصيحتك لم تركن للكسل والنوم طيلة شهر رمضان المبارك ؟فكثير من الأخوات هذا حالهن في كل رمضان ؟

الجـواب :
الأخت يارا جاء في الحديث أنه أول ليلة من رمضان تغلق أبواب النار وتفتح أبواب الجنة وينادي منادي يا باغي الخير أقبل ويا باغي الخير أكثر والسلف كانوا يتباشرون بدخول هذا الشهر والرسول صلى الله عليه وسلم كان يذكر أصحابه ببركات هذا الموسم فيقول أتاكم شهر رمضان شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغلل فيه مردة الشياطين فمن الخطأ أن يكون الكسل و النوم رفيق المسلمة هذا الشهر فهذا من الغفلة عن فضل هذا الموسم فلابد من التنبيه المستمر لمثل هؤلاء ومحاولة تشجعيهم لاستغلال رمضان .

هل اصبح رمضان عادة لا عبادة نسأل الله المستعان فلم نعد نجد الشوق له كالسابق ما السبب يا ترى فأوقاتنا مهدره وضائعه فيه ؟

الجـواب :
لا لم يكن رمضان ولن يكون عادة الخلل في أنفسنا نحن من نهدر الأوقات ونحن من نضيعيها أن الإنسان عندما يستشعر فضل رمضان يزداد عنده الحماس للعمل الصالح لماذا لا نحاول التفقه أكثر ؟ لماذا لا نقرأ عن فضله وشرفه ؟ شهر القرآن ، شهر البر ، الجود ، الرحمة ، الصبر ، الصلة وغير ذلك من المعاني العظيمة المتمثلة فيه ما معنى أن يسأل السلف الله سبحانه وتعالى أن يبلغهم رمضان فإذا أنتهى بكوا خوفاً أن لا يتقبل منهم نسأل الله يهدينا لعمل الخير وأن يجعل هذا الشهر شاهد لنا لا علينا .
كيف استطيع الدخول في حلقات التحفيظ في نهار رمضان وأنا طالبه لا املك الوقت ؟

الجـواب :
ليس من الضروري أن تلتحقي بحلقات التحفيظ خلال هذا الشهر فهي أن تيسرت لكي فالحمدالله وأن لم تتيسر فما المانع من تقومي بنفسك بالتلاوة المتدبرة والمراجعة لحفظك نظمي وقتك وحاول أن تجدي الأوقات المعينة لكي على تلاوته وأن تجعلي لكي برنامجاً خاصاً بك وقد يمكنك أن تكوني حلقة في المنزل ينتفع بها أكثر من شخص .

كيف احاسب نفسي في رمضان ومتى ؟

الجـواب :
الأخت ابتهاج سؤالك عن محاسبة النفس في رمضان مهم لأن المسلم بدون وقفات المحاسبة لا يدرك مدى تقصيره أو ما وقع فيه من خلل والمحاسبة ليس لها وقت محدد بل يمكن لك في وقت أن تسألي نفسك ماذا قدمت للصالحات وهل تبتي فعلاً من الذنوب والخطايا وما البرهان الحقيقي على هذه التوبة يقول الحسن البصري أن العبد لا يزال بخير ما كان له واعظ من نفسه وكانت المحاسبة من همته .

تعبت من قلب لايخشع.. أحس بألم من نفسي، فالشيطان يفسد علي خشوعي وتلاوتي.. ماذا أفعل !

الجـواب :
والحمد الله الذي تفضل علينا بتصفيد الشياطين هذا الشهر وكما قلت مجاهدة النفس في هذا الشهر أسهل من غيره ثم أن جوع الإنسان معيناً له على التدبر اسألي الله سبحانه أن يعنيك على الخشوع حاولي التلاوة في آخر الليل أو بعد الفجر أو في خلوة عن المشاعل والأصوات أقرئي بتأني ولا تستعجلي واسألي المولى قلباً خاشعاً وعيناً دامعة وبأذن الله ستجدين التوفيق حليفك .

كيف تصفد الشياطين في رمضان ؟

الجـواب :
تصفيد الشياطين يعني أن عدو الإنسان اللدود يغيب ويضعف فيعود الإنسان إلى حقيقة نفسه دون تأثير من شياطين الجن فتظهر عليه التقوى طول اليوم والله أعلم .



كيف يمكن لنا تنظيم وقتنا في رمضان ،من وقت للطبخ وللعبادة ؟

الجـواب :
الأخت أسماء يمكن ذلك فرمضان له بركة في الوقت بحيث أننا يمكن أن ننجز أعمال أكثر من يوم في يوم واحد ليس من الضروري حتى نحصل على تنظيم الوقت أن نفصل بين وقت العبادة ووقت الطبخ بل يمكن الجمع بين الأمرين كما سبق ولكن عليها بالموازنة بينهم فلا تترك العبادة بحجة عمل المنزل وليس العكس كذلك فتعطي كل ذي حق حقه حتى جسدها له نصيباً من الراحة والنوم ولكن وعلى المسلمة أن تتفقه أكثر وتقرأ في أبواب الحسنات وتحاول أن تأتي عليها إما إذا كان الطبخ يشكل عائقاً فأنا أرشد أخواتي لمعرفة أمور تعين على التدبير وحفظ الوقت وهي كثيرة فيمكن أن تعد الكثير من الأطعمة جملة وتضعها لوقت الحاجة وممكن أن تختار من صنوف الطعام السهل اليسير كما أن الدخول إلى المطبخ في وقت باكرا يستنزف الكثير من وقت المرأة .

جزيتم خيراً.. مارأيكم في المرأة التي تحرص على ذهابها المسجد..وتأخذ معها أطفالها..ومايحدث من إزعاج للمصليات!! هل هي مأجورة لصلاتها مع الجماعة أم آثمة لإيذاء المصليات؟؟؟ نريد نصيحة لهؤلاء النساء..!!

الجـواب :
ذكرنا في سؤال سابق أن صلاة المرأة في بيتها أفضل ولكنها قد تجد أن في صلاة المسجد خشوعاً أكثر وتدبر أكثر للآيات ولكن هذا مربوطاً بعدم التقصير بشأن أولادها فهي أن كانت تعلم أن في ذهابها انشغالا عنهم فلزومها البيت أفضل كما أنها إذا كانت تعلم من أطفالها أن يؤذون المصلين فجلسوها كذلك في البيت قد يكون أنسب ولكن ينبغي علينا أن لا نشدد على أخواتنا اللاتي قد لا يجدنا من يعتني بأطفالهن وقت الصلاة وفي الوقت يشكون من ضعف النفس وقلة الخشوع في حال أدينا الصلاة في المنزل .


خاتمة

الجـواب :
نسأل الله سبحانه وتعالى لنا ولكم الثبات والتوفيق في استغلال هذا الشهر فيما ينفعنا وإن يجعل هذا الشهر حجة لنا وإن يتقبله منا ويعيننا على استغلال ما بقي منه . وأشكر لهذا الموقع المتميز حرصه على طرح ما هو مفيد ونافع وأسأل الله لهم مزيدا من التوفيق والنجاح .
المصدر : موقع لها اون لاين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amrani.ahlamontada.net
abousaad



عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: المراة المسلمة في رمضان ....سؤال وجواب ... تتمة   السبت 18 أكتوبر 2008, 12:05

أخي أدمين أولا نشكرك عن العطاء والجهد الذي تقوم به كما نسأل الله أن يجازيك عليه خير الجزاء.
أخي حبذ لو أضفت غرفة خاصة لنساء يطرح ويناقش فيها كل ما يتعلق بأمور دينهن وسلام علكم ورحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المراة المسلمة في رمضان ....سؤال وجواب ... تتمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نفحات الرحمان :: جلسة رمضان (مواضيع دينية رمضانية ، مقالات مفيدة للصائم ، فعاليات رمضانية .. كل هذا هنا ..-
انتقل الى: