نفحات الرحمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نفحات الرحمان

المنتدى الاسلامي,المنتدي العام,العلاقات الاسرية,برامج الحاسوب,ومواضيع اخرى مختلفة تجدونها هنا..
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولغرفة الدردشة

 

 فن القراءة الواعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 78
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

فن القراءة الواعية Empty
مُساهمةموضوع: فن القراءة الواعية   فن القراءة الواعية Emptyالجمعة 28 نوفمبر 2008, 12:33

فن القراءة الواعية:

كل الطلاب يقرأون أثناء المذاكرة ولكن ليس كلهم يتذكرون ما قرأوه .
فهناك أصول للقراءة ينبغي مراعاتها حتى نستطيع أن نخزن ما نقرأه بذاكرتنا ونستدعيه عند الحاجة . كما أن ما نقراه يحدد لنا ما يجب أن نلتزم به أثناء القراءة فقراءة تختلف عن قراءة كتاب علمي وتخلتف قراءة كتاب علمي عن قراءة كتاب أدبي, وهكذا .
*ابدأ بتكوين فكرة عامة عما تقرأه:
إن أول ما يجب أن نفعله عندما تبدأ قراءة كتاب أو موضوع جديد أن تأخذ فكرة سريعة عن هذه المادة التي بين يديك فتتعرف على مضمونها وأفكارها الرئيسية فيجب أن تهتم بعمل الآتي :
- اعرف مضمون الكتاب من خلال قراءة السطور الموجزة التي يضعها المؤلف على ظهر بافتراض وجود ذلك.
- استطلع فهرس الكتاب ومحتوياته لتتعرف على موضوعا ته الأساسية.
- اقرأ مقدمة الكتاب قراءة سريعة والتي يوضح المؤلف من خلالها مضمون كتابه والغرض من إصداره.
*كيف تقرأ ؟
من أهم قواعد القراءة الصحيحة أنه يجب الاهتمام بقراءة الجملة ( أو المعنى ) أكثر من الاهتمام بقراءة كل كلمة. فلاشك أن الذي يقرأ ببطء شديد ويمعن النظر في كلمة أمامه اقل فهما من الذي يقرأ بدرجة أسرع تجعله يلتقط معاني الجمل بأكملها . وهذا ينطبق بصفة خاصة على اللغات الأجنبية حيث أن المعنى أو المضمون يأتي من العبارة بأكملها وليس من معنى كل كلمة منها .
ولذا فانه يجب الاهتمام أثناء القراءة بمراعاة علامات الوقف ( النقطة والفاصلة ) لأنها تفصل بين جملة وأخرى أو معنى وآخر .كما يجب أثناء القراءة الانتباه لبعض الكلمات التي تحدث انتقالا في المعنى فمثلا عندما تجد أمامك أثناء قراءة موضوع باللغة الإنجليزية كلمة" furthermore " أو كلمة" likewise " أو كلمة " moreover " فان وجود هذه الكلمات يعني أن ما يأتي بعد ذلك ليس جديدا تماما. أما عندما تجد أمامك كلمات مثل " the other hand "أو " however " أو " never the less " فان ذلك يعني أن ما سيجيء سيكون إضافة جديدة لما سبق ولذا ينبغي التمهل والتركيز.
*قراءة الموضوع في وحدات منفصلة:
ولا يفضل بالطبع قراءة موضوع كبير أو كتاب جملة واحدة ؛ لأنك بهذه الطريقة لن تتذكر جيدا ما قرأته . كما لا يفضل ان تقرأ عدة اسطر من كل موضوع , ثم تمهل قراءة الباقي وتنتقل لموضوع آخر . وإنما يجب أن تهتم بقراءة الكتاب في صورة أجزاء أو فصول أو موضوعان كاملة .
وقبل أن تنتقل لقراءة فصل أو باب أو جزء آخر لابد أن تتأكد من تخزين ما سبق بذاكرتك تخزينا جيدا بإعادة التكرار والمراجعة . فأنصحك بعمل الآتي :
- جهز ورقة وقلما ودوّن بها أهم العناصر أو الأفكار التي تضمنها الموضوع الذي قرأته بحيث تكون هذه الأفكار بمثابة " مفاتيح للتذكر "
- ودوّن أو استنبط أهم الأسئلة وإجاباتها التي تغطي الموضوع الذي قرأته أو بمعنى آخر العب دور معلم لبعض الوقت لتختبر نفسك !
- دوّن المعاني أو الأفكار أو الأسئلة التي لا تفهمها فهما جيدا واعد قراءة الموضوع مرة أخرى لزيادة فهمها وإذا لم تستطع أن تجد إجابة واضحة لما يدور بذهنك من استفسارات وأسئلة الجأ لمعلم الفصل ليساعدك في فهمها أو استعن بكتب إضافية.
*قراءة المواد العلمية :
تحتاج قراءة المواد العلمية مثل : الراضيات , والكيمياء , والفيزياء إلى نوعية مختلفة من القراءة . فبالإضافة إلى القواعد السابقة , يجب أن تحرص كذلك على التأكد من حفظ القواعد والنظريات والمعادلات وفهمها فهما جيدا , وان تقوم بتطبيق ما فهمته من خلال الإجابة عن نماذج للاختبارات والأمثلة والمسائل الرياضية.
ويجب أن تلاحظ أن هذه النوعية من المواد تعتمد اعتمادا كبيرا على تسلسل الفهم , بمعنى انه لابد أن تفهم جيدا وتطبق ما درسته من معادلات ونظريات وقواعد حتى تستطيع أن تفهم وتتذكر ما سوف يستجد من معلومات أخرى . فلا تنتقل من جزء للآخر دون فهم وتطبيق وممارسة جيدة.
*استبقاء المعلومات بالمخ :
إن من أهم ما يجعل المعلومات تثبت بذهنك أثناء القراءة هو اصطياد الأفكار المهمة ( أو القواعد والنظريات والمعادلات ) والتأكد من فهمها فهذه تكون – كما قلت – بمثابة المفاتيح التي تعينك على تذكر الموضوع بأكمله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amrani.ahlamontada.net
 
فن القراءة الواعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نفحات الرحمان :: قسم خدمة الطالب والأستاذ-
انتقل الى: