Admin Admin
عدد الرسائل : 78 تاريخ التسجيل : 09/09/2008
| موضوع: نماذج من الامتحانات المهنية الخاصة بأساتذة التعليم الابتدائي الجمعة 28 نوفمبر 2008, 13:24 | |
| نماذج من الامتحانات المهنية Ø امتحانات مهنية خاصة بأساتذة التعليم الابتدائي * الامتحان المهني لولوج الدرجة الثا نية من إطار اساتدة التعليم الابتدائي (السلم10) دورة نونبر 2004 مادة الاختيار التربية وعلم النفس التربوي مدة الإنجاز: 3ساعتان. نص الموضوع : تختلف إيقاعات التعلم وأنماطه داخل الفصل الدراسي بحسب اختلاف المتعلمين ففي الوقت الدي يتعلم فيه البعض بسرعة, يحتاج البعض الآخر إلي وقت أطول , وفي الوقت الدي ينزع فيه البعض نحو التحليل والتفكير المنطقي , ينزع البعض الآخر نحو الحدس الفني ......... الأسئلة :. 1 ـ كيف ينبغي ا لنضر إلى هده الاختلافات , وكيف يصح التعامل معها بيداغوجية ؟ 2ـ تستلزم هده الاختلافات تنويع مداخل التعلم وأسا ليبه لمنح جميع المتعلمين فرص الولوج إلى وضعيات التعلم التي تناسبهم اكثر.وضح دلك مستعينا ببعض الأمثلة (ينقط على7). 3ـ هناك اختلافات أخرى توجه تعلم التلاميد والكيفية التي يتعلمون بها .بالاعتماد على تجربتك الميدانية, ابرز اهم هده الاختلافات واد كر المقاربات البيداغوجية التي استعنت بها لاستجابة لكل صنف من التلاميد على حدة(ينقط
* الامتحانات المهني لولوج الدرجة ألتا نية من التعليم الابتدائي (السلم10) دورة نونبر 2004. مادة الاختبار : تحليل ومناقشة نص تربوي. مدة الإنجاز: ساعتان. المعامل:2 من الخطا الظن أن مجرد التوسع الكمي في التعليم كفيل بان يعد الثروة البشرية اللازمة للتنمية الداتية .ففتح ابواب التعليم على مصرعها , وتحقيق ديمقراطية التربية و وقبول الأعداد المتزايدة في التعليم العالي والتانوي, فضلا عن التعليم الابتدائي , امور لا تؤدي, على أهميتها الى توليد التربية القادرة على تنمية الثروة البشرية , تنمية تمكنهامن ان تحقق التغيير الجدري المطلوب في شتى جوانب الحيات. وكتيرا ما تنسى في هدا المجال بدهة أساسية , وهي ان التعليم الدي يحقق مثل هده التنمية الداتية ليس أي نوع من التعليم , بل لابد ان يكون تعليما نضع في صلبه وفي بنية ومحتواه وطرائفه ما يحقق مثل هده التنمية, ولا ياتي دلك الا عن طريق عناية خاصة بمستوى التعليم ونوعه , لا بكمه واتساعه فحسب ومثل هدا المطلب يستلزم تجديد محتوى التربية وطرائقها وبنيتها وتقنيتها ومن هنا كانت المسالة الاساسية المطروحة امام أي بلد يسعى الى تحقيق تنمية المستقلة وحضارته الداتية , هي مسالة التجديد في التربية , لا سيما ادا دكرنا ان التربية المبدعة الحلاقة هي وحدها القادرة على تكوين الانسان الدي يسهم في خلق العلم والتكنولوجيا والتقافة , ومثل هده التربية الإبداعية لا تتاتى إلا عن طريق التجديد لشتى جوانب العملية التربوية . عن عبد الله الدائم , من مقدمة كتاب الجود والتجديد في التربية المدرسية دار العلم للملايين , الطبعة الأولى , 1981,12و13
الأسئلة : 1.ما الدي يقصده النص بمستوى التعليم و نوعه ؟(ينقط4) 2.ربط النص تنمية الثورة البشرية بجودة التربية , هل الربط في نضرك؟(ينقط على 4) 3.حدد النص شروطا أساسية لتحقيق جودة التربية , هل تكفي تلك الشروط لتحقيق الجودة المطلوبة؟ (ينطق على6). 4.ورد في النص ان التربية المدنية الخلاقة هي وحدها القادرة على تكوين الإنسانية الدي يسهم في خلق العلم والتكنولوجيا والتقافة ما رايك في هدا القول ؟ (ينقط على 6) الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار اساتدة التعليم الابتدائي /السلم10.
دورة نونبر 2004. المادة: مستجدات نضام التربية والتكوين اجب عن الأسئلة التالية : 1-حدد المفاهيم التالية : *المسؤولية الإدارية للمدرس (ة) *الجهوية · التقاعد المبكر · مديرية الموارد البشرية . 2-يحاول قطاع التربية الوطنية ضبط المكونات الأساسية للسنة الدراسية : بعرض استثمار كل المعطيات والإمكانات المتوفرة , من خلال تحديد الإيقاعات الزمانية وتن ضيمها. 3.-اقترحت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي على الفاعلين التربويين بالمؤسسات التعليمية إنشاء مجموعة من النوادي التربوية , للتنشيط وخلق أجواء جديدة وفاعلية من التواصل بين عناصر العمل التربوي . اختر أحد هده النوادي , وتحدث عن فوائد وكيفية تسييره. 4-تعتبر المراقبة المستمرة من الأنشطة التقويمية التي تدرب المتعلم على التقويم الذاتي مكتسبا ته , مما يؤكد ضرورة إدماجها في سيرورة الفعل التعليمي, التعلمي , خاصة على مستوى التنظيم والتخصيص. تحدث عن الجانب التنظيمي لسيرورة المراقبة المستمرة .
-امتحان : ............لولوج إطار اساتدة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى (السلم 11).......... -دورة : .............18 دجنبر 2003.................. -مادة الامتحان:....منهجية تدريس المواد المقررة المدرسة الابتدائية .....التخصص : اساتدة اللغة العربية . -مادة الإنجاز:......ساعتان ....................المعامل :2 نص الموضوع. في سياق اجر وتفعيل المثا ق الوطني للتربية والتكوين , ومواكبة لمستجدات الساحة التربوية , اعتمدت المقاربة بالكفايات مدخلا استراتيجيا في مراجعة المناهج والبرامج واعداد الكتب المدرسية . وفي هدا الصدد, فان تحقيق الكفا يا ت المستهدفة, يتطلب تطوير اداءات المدرس التربوية بتوظيفه مجموعة من الممارسات البيداغوجية , مثل الوضعية –المسالة , البيداغوجيا المشروعة ............ 1.اذكر أربع إيجابيات للمقاربة بالكفايات ....................................................(اربع نقط) 2.وضح ماهية الوضعية –المسالة ............................................................(ستنقط) 3.اقترح وضعية –مسالة السنة الرابعة الابتدائية في مادتين من المواد الثلاث التالية ك ......................................(عشر نقط ) ا-اللغة العربية : الحال : ب-الرياضيات : تقديم الأعداد العشرية : ج-النشاط العلمي : تقديم تطور الزهرة إلى ثمرة . المملكة المغربية وزارة التربية الوطنية والشباب. امتحان : الامتحان المهني لولوج إطار اساتدة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى (السلم11). دورة : دجنبر 2003 التخصص: اللغة العربية والمزدوجة مادة الاختبار : التربية وعلم النفس التربوي مدة الإنجاز : ثلاث ساعات . المعامل :3.
نص الموضوع : إن التأكيد على إيجابية المتعلم وفاعليته , يستدعي الاعتراف, من جهة , بقابلية المتعلم للتربة , ومن جهة أخرى , بوجود وسيط بشري يسهل مهمة التعليم : ويغني التعليمات الأساسية للتلاميذ. الأسئلة : .اشرح العبارات التالية : إيجابية –القابلية للتربية –الوسيط البشري –التعليمات الأساسية . (ينقط على أربعة ) 2.ابرز الأثر الدي تحدثه النظرة الإيجابية للتعليم على تصورنا للعملية التعليمية –التعليمية . 3.الاعتراف بالقابلية للتربية مدخل أساسي للتغلب على الصعوبات التعليمية وتطوير التعليمات ,أوضح دلك. (ينقط على 5) 4.كيف يمكن أن يكون المدرس من ناقل للمعرفة إلي وسيط حقيقي يسهل مهمة التعلم, ويغنى التعليمات الأساسية للتلاميذ .؟ (ينقط على 6) المملكة المغربية وزارة التربية الوطنية والشباب -امتحان : مهني لولوج إطار اساتدة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى (السلم 11) -دورة : 18 دجن بر 2003 -مادة الامتحان : مستندات نظام التربية والتكوين التخصص: جميع التخصصات -مدة الإنجاز: 3ساعات العامل:3 نص الموضوع: 1.اشرح المفهومين التاليين مع تعزيز دلك بأمثلة : -اللامركزية (نقطتان ) - اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء(نقطتان) 2.اصبح التعليم إلزاميا بمقتضى القانون ابتداء من بلوغ الطفل السنة السادسة من عمره .بعد التطرف إلي أهمية إلزامية التعلم باعتباره حقا دستوريا , تحدث في أدوار مسؤولية كل من آباء وأولياء التلاميذ , مدير المؤسسة والمدرس في دلك (4نقط). 3.بمقتضى القانون رقم 07.00 (2000.5.19) , أحثث الأكاديميات الجهورية للتربية والتكوين لتقوم بعدة سهام وادوار تربوية واجتماعية وادارية ومالية على مستوى الجهة. تحدت عن اختصاصا تها مع إعطاء أمثلة ملموسة (6نقط). 4-تناول الميثاق الوطني للتربية والتكوين , في محوره التاني, مجالات التجديد والتغيير من خلال اقتراح تسعة عشر (19) دعامة أساسية , منها الدعامة المتعلقة بمراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والوسائط التعليمية كيف تمت .في رأيك , اجراة هده الدعامة على مستوى التجديد الدي عرفته المستويات التعليمية بالتعليم الابتدائي (6نقط). * * * *
المملكة المغربية وزارة التربة والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحت العلمي الامتحان المهني الدرجة الأولى من إطار اساتدة المدة 3ساعات قطاع التربة الوطنية التعليم الابتدائي /السلم 11. المعامل 3 الكتابة العامة المركزي الوطني للامتحانات دورة نون بر 2004. المادة : مستجدات نظام التربية والتكوين . الأسئلة سلم التنقيط . اجب عن الأسئلة التالية : 1-حدد المفاهيم التالية : *مجلس التدبير . 1 *مديرية الشؤون القانونية والمنازعات . 1 *الأكاديمية ألج هوية القانونية والمنازعات . 1 *أخلاقيات المهنة 1 2.انطلاقا من مقتضيات الميثاق الوطني للتربة والتكوين , وضعت الوزارة هيكلة جديدة لتنظيم أسلاك المدرس بالتعليم الأولى والابتدائي والثانوي .وضح مكونات وتمفصلات هده الهيكلة. 6 3-من بين المستجدات التي عرفها نظام التعليم بالمغرب إعادة تضيم إيقاعات الحيات المدرسية بالمؤسسات التعليمية.. وضح كيف تم تنظيم المكونات الزمانية للسنة الدراسية , مع الإشارة إلى تأثير دلك 6 على صيرورة العملية التعليمية التعلمية . 4-يعتبر الفريق التربوي جهاز فاعلا على مستوى المؤسسة التعليمية , حيث أسندت إليه مهام رائدة , بغرض تحقيق جودة المنتوج التربوي . 4 تحدث عن الفريق التربوي بالمدرسة الابتدائية . [b] | |
|